الاخبار الاخبار السياسية

ترامب: قادة G20 عازمون بشدة على تجاوز أزمة كورونا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن قادة دول G20 أعربوا خلال قمة المجموعة عن “عزمهم الشديد” على تجاوز الأزمة المتعلقة بفيروس كورونا.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي، إن قمة مجموعة العشرين الطارئة، التي انعقدت عبر الانترنت، كانت “رائعة”، مشيرا إلى أنها ناقشت “أهمية تبادل المعلومات” حول فيروس كورونا.

وفي شأن آخر، أشاد ترامب بالجمهوريين والديمقراطيين في مجلس الشيوخ، الذين أقروا مشروع قانون لدعم الاقتصاد بتريليوني دولار، مضيفا أنها “حزمة مساعدات غير مسبوقة” وأعرب عن أمله بأن يصادق عليها مجلس النواب دون أي تأجيل.

وقال ترامب إن “البلاد يجب أن تعود إلى العمل”، مضيفا أنه يتوقع أن يحدث ذلك في وقت قريب، لأن هناك “تقدما ملموسا” في محاربة كورونا.

وأشار إلى أن المستشفى العائم “كومفورت” التابع للقوات البحرية الأمريكية سيصل إلى نيويورك يوم الاثنين المقبل، مشيرا إلى أنه سيتابع إبحار المستشفى من قاعدة نورفولك في ولاية فرجينيا يوم السبت.

وأضاف أنه سيمتلك مزيدا من المعلومات حول إمكانية تخفيف التوجيهات الخاصة بالحجر المنزلي وتجنب التجمعات بداية الأسبوع المقبل.

وأشار ترامب إلى أنه قد يجري اتصالا هاتفيا مع الرئيس الصيني شي جين بينغ لمناقشة منع انتشار كورونا.

وأشاد ترامب بالإجراءات التي اتخذتها الصين في هذا الصدد، لكنه اتهمها مع ذلك بـ”عدم الشفافية” بشأن كورونا.

بوتين يقترح على G20 سلسلة إجراءات لوقف تفشي كورونا وتجاوز عواقبه

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء قمة مجموعة العشرين G20 اليوم الخميس سلسلة إجراءات لوقف تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في العالم وتجاوز تبعاته.

واقترح بوتين على دول المجموعة إعداد خطة عمل مشتركة بهدف استقرار الوضع ودعم الاقتصاد واستعادة الثقة في الأسواق العالمية.

وطرح الرئيس الروسي على قادة G20 مبادرة لإجراء دراسات مشتركة بغية إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا وتطوير تبادل المعلومات بشأن الوباء.

وأشار بوتين إلى ضرورة تركيز جهود منظمة الصحة العالمية على مدى تفشي الفيروس في الدول التي لا تتيح الظروف فيها إجراء الفحوص، ودعا إلى إطلاق “ممرات خضراء” خالية من الحروب التجارية والعقوبات.

واقترح منع فرض أي قيود على الدول المتضررة بالفيروس، معتبرا ذلك مسألة إنسانية بعيدة عن السياسة.

ودعا بوتين مجموعة العشرين إلى دراسة إمكانية إنشاء صندوق مالي دولي تحت رعاية صندوق النقد الدولي بهدف مساعدة الدول المتضررة بالفيروس، من خلال تقديم قروض طويلة الأمد بلا فائدة.

وحذر الرئيس الروسي من أن تفشي كورونا يهدد العالم بعواقب أخطر من الأزمة المالية 2008-2009، وأن النزاعات التجارية والعقوبات ستزيد من حدة هذه التبعات.

ولفت إلى أن ارتفاع مستوى البطالة في العالم بسبب الفيروس من المتوقع أن يتجاوز معدلات عام 2009، مضيفا أن هذه الأرقام ستكون مؤشرا رئيسا سيعكس مدى فعالية الجهود الدولية لمواجهة الأزمة.

الحكومة الفرنسية تسمح باستخدام “الكلوروكين” لعلاج مرضى فيروس كورونا

وقع رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، ووزير الصحة أوليفييه فيران، على قرار صدر اليوم الخميس، يسمح بوصف دواء “الكلوروكين” للمصابين بفيروس كورونا المستجد.

وجاء في القرار أن الدواء المذكور “يمكن وصفه وإعطاؤه للمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد تحت مسؤولية الطبيب، في مؤسسات الرعاية الصحية التي توفر لهم الرعاية”.

من جهته، شكر مدير المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا البروفسور ديدييه راؤول الحكومة الفرنسية على “إصغائها” له، حيث كان أول من طالب بوصف الدواء لمرضى فيروس كورونا، ما تسبب في انقسام وبلبلة وسط علماء وخبراء الصحة.

كورونا.. “تسونامي” المصابين يغرق مستشفيات لندن

شهدت مستشفيات العاصمة البريطانية لندن تدفقا كبيرا في أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد، مع اقتراب انشغال جميع أسرّة العناية المركزة.

ونقلت مواقع بريطانية عن مسؤولي الصحة في العاصمة قولهم، إن الأسرّة الجديدة يشغلها المرضى بسرعة كبيرة جدا، في الوقت الذي لا يعمل فيه نصف عمال القطاع الصحي بسبب المرض أو إجراءات الحجر الذاتي.

ويتوقع الخبراء أن يتجاوز سكان العاصمة البريطانية هذه الأزمة إذا ما التزموا بإجراءات الحجر المنزلي وطبقوا خطوات التباعد للحد من انتشار الفيروس.

وحتى صباح الخميس، أصاب الفيروس أكثر من 471 ألف شخص في العالم، توفي منهم ما يزيد على 21 ألفا، فيما تعافى أكثر من 114 ألفا.